علاج الفيبروماليجيا متلازمة التعب المزمن

Share:

Translate

تدعمه Google ترجمةترجمة

 

الفيبروماليجيا او فيبروميالغيا  مرض يصعب تشخيصه يصيب جميع أجزاء الجسم بالألم

فيبروميالغيا يجب أن يكون مصطلحا غريبا بالنسبة لك ولم تسمع به من قبل ، ولكن قد يكون لديك ولم يتم تشخيصه به. إذا كنت تشعر بألم متقطع دون أعراض مرض معين ولم يكتشف الطبيب المعالج مرضا معينا لإحساسك بالألم ، فقد تتساءل ما هو فيبروميالغيا فيبروميالغيا ما هي أعراضها وأسبابها ، وهل هناك علاج لها



ما هو فيبروميالغيا

فيبروميالغيا هو" فيبروميالغيا " ، وهي حالة مزمنة طويلة الأمد تسبب آلام العضلات والعظام ، والتعب العام ، والنوم والضعف الإدراكي.


الألم العضلي الليفي هو نتيجة الصدمة الجسدية أو الجراحة أو الالتهاب أو الإجهاد النفسي الشديد. يعاني العديد من الأشخاص المصابين بالفيبروميالغيا أيضا من الصداع واضطرابات المفصل الفكي الصدغي ومتلازمة القولون العصبي والقلق والاكتئاب.


النساء أكثر عرضة للفيبروميالغيا من الرجال بمعدل 2 رجال مقابل 8 نساء ، والأطفال هم أيضا أكثر عرضة لذلك. لا يوجد علاج للفيبروميالغيا ، لكن التمارين البدنية والراحة وتخفيف التوتر يمكن أن تساعد في تخفيف الألم.


أعراض فيبروميالغيا

"فيبروميالغيا "أو فيبروميالغيا يسبب ما يسمى" منطقة الألم " حيث الألم في بعض مناطق الجسم يشعر وكأنه ألم خفيف مستمر.


وفقا للمعايير المؤقتة للجمعية الأمريكية للروماتيزم ، ووفقا لمراجعة عام 2016 لمعايير تشخيص الألم العضلي الليفي ، فإن أعراض الألم العضلي الليفي هي::


التعب. 

مشاكل النوم.

النوم لفترة طويلة دون الشعور بالراحة (وليس النوم المنعش);

الاكتئاب

القلق.

مشاكل في التركيز والانتباه.

ألم خفيف أو ألم في أسفل البطن.

عيون جافة.

مشاكل المثانة مثل التهاب المثانة الخلالي.

يمكن أن يؤثر الألم العضلي الليفي أيضا على عواطفك ومستويات طاقتك.

أعراض فيبروميالغيا في النساء

تكون أعراض الألم العضلي الليفي أكثر حدة عند النساء منها عند الرجال ، كما هو شائع لدى النساء: 


ألم أكثر انتشارا. 

أعراض متلازمة القولون العصبي. 

التعب في الصباح أكثر من الرجال.

يمكن أن يؤدي الانتقال إلى انقطاع الطمث إلى تفاقم حالة الألم العضلي الليفي ، ولزيادة تعقيد المشكلة ، تبدو بعض أعراض انقطاع الطمث والألم العضلي الليفي متطابقة تقريبا.


أعراض فيبروميالغيا في الرجال

الرجال أيضا تطوير فيبروميالغيا ، ولكن معظم حالات الرجال قد تبقى دون تشخيص لأن هذا ينظر إليه على أنه مرض أمراض النساء تظهر الإحصاءات الحالية أن المزيد من الناس سيتم تشخيص مع فيبروميالغيا بسبب بروتوكول التشخيص تطبيقها بسهولة أكبر من عام 2016.


يعاني الرجال أيضا من ألم شديد وأعراض عاطفية نتيجة للفيبروميالغيا, الحالة التي تؤثر على نوعية الحياة, مسار مهني مسار وظيفي, والعلاقات.وفقا لدراسة نشرت عام 2018 في المجلة الأمريكية للصحة العامة.


فيبروميالغيا صغار

فيبروميالغيا الضباب ، المعروف أيضا باسم "الضباب الليفي" أو "ضباب الدماغ" ، هو مصطلح يستخدمه بعض الناس لوصف الأحاسيس الغامضة التي يشعرون بها ، وتشمل علامات الضباب الليفي::


سوف تنتهي الذاكرة.

من الصعب التركيز.

حاول ألا تهمل اليقظة.

وفقا لدراسة نشرت عام 2015 في المجلة أمراض الروماتيزم الدولية ، يجد بعض الناس أن الارتباك العقلي الناجم عن الألم العضلي الليفي أكثر إثارة للقلق من الألم.


أسباب فيبروميالغيا

وفقا لأحدث الأبحاث ، يبدو أن السبب هو عدد من السمات الجينية ، بالإضافة إلى مسببات مختلفة مثل العدوى والصدمات والإجهاد.


الأمراض المعدية

يمكن أن تؤدي الأمراض السابقة إلى الإصابة بالفيبروميالغيا أو تفاقم الأعراض ، ويمكن أن تسببها أمراض مثل تلك التي تسببها فيروسات السالمونيلا والشيغيلا وإبشتاين بار.


علم الوراثة

إذا كان لديك أحد أفراد الأسرة مصاب بهذه الحالة ، فمن المرجح أن تصاب بها.

يعتقد الباحثون أن العديد من الاختلافات الجينية قد تلعب دورا ، وقد حددوا العديد من الجينات المحتملة التي تؤثر على انتقال إشارات الألم الكيميائية بين الخلايا العصبية.


الصدمة

قد يصاب الأشخاص الذين عانوا من صدمة جسدية أو عاطفية شديدة بالفيبروميالغيا لأن هذه الحالة مرتبطة باضطراب ما بعد الصدمة (اضطراب ما بعد الصدمة).


الإجهاد العصبي

كما هو الحال مع الصدمة ، يرتبط الإجهاد بالتغيرات الهرمونية التي يمكن أن تساهم في الألم العضلي الليفي ، لذلك يمكن أن يترك الإجهاد آثارا طويلة المدى على الجسم.


لا يفهم مقدمو الرعاية الصحية تماما أسباب الطبيعة المزمنة المنتشرة لألم الألم العضلي الليفي. تقول إحدى النظريات أن الدماغ يخفض عتبة الألم. الأحاسيس التي لم تكن مؤلمة في السابق مؤلمة للغاية بمرور الوقت.


علاج فيبروميالغيا

الحجامه بالتشريط هو افضل علاج على الاطلاق

مساج متدرج للجسم بزيوت طبيعية تساعد فى العلاج

المشى كثيرا بخطوات سريعة أو الجرى يوميا

 التركيز على تقليل الأعراض وتحسين نوعية الحياة


العلاج  يمكن  أن يخفف الألم ويساعدك على النوم بشكل أفضل. 

طرق الرعاية الذاتية: العلاج الطبيعي والعلاج المهني سيحسنان قوتك ويقللان من الضغط على جسمك. 

تغييرات نمط الحياة: يمكن أن تساعدك تقنيات التمارين الرياضية والحد من التوتر على الشعور بتحسن عقلي وجسدي.

ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أنه قبل اللجوء إلى العلاج ، يمكن أخذ تشخيص الألم العضلي الليفي في الاعتبار بعد التأكد من وجود أمراض أخرى مشابهة للفيبروميالغيا في أعراض مثل الأمراض الالتهابية والروماتيزمية والمناعية ، ولا أحد من هذه الأمراض. 


أخيرا ، بعد قراءة المقال ، شاركنا الأعراض التي عانيت منها قبل اكتشاف إصابتك بالفيبروميالغيا وكيف يمكن لطبيبك اكتشافها. شارك المقال مع أصدقائك 


ليست هناك تعليقات